نحن على جوجل بلس

التواصل مع الذات والآخرين

مواجهة الذات
إن التحدي الذي يتناوله هذا المقال قوي فعلاً: عليك أن تبدأ في التواصل مع ذاتك عن طريق تحديد عشر رسائل مختلفة بداخلك. أي من هذه الأصوات تستمع إليه بشدة وأي منها نادراً ما تسمع إليه؟.
يمكن لمواجهة الذات الموجودة في هذا المقال أن تغيّر حياتك، إذا أخذت الوقت اللازم لتتعلم كيفية القيام بها.

 

دائماً ما نطلق عليها" المعالج النفسي الورقي" أو" المعالج النفسي الذاتي". إن أحد أهدفنا أن تتعلم المهارات التي سوف تزودك بالقوة. إذا تعلمت القيام بمواجهة الذات، سوف تقل حاجتك لرؤية المعالج النفسي بشدة.

 

على سبيل المثال، عندما عادت" جوان" من العمل أخبرت زوجها" دينيس" بأنها تحتاج إليه فور انتهائها من جلسة مواجهة الذات الخاصة بها. وبعد مرور نحو ثلاثين دقيقة، قالت له:" انتهي الأمر، لا تهتم". فقد قامت بعلاج الصراع بنفسها.

 

ففي البداية، عندما عادت إلى المنزل، ظنت أن الأمر لن يتم حله إلا إذا قام" دينيس" بتغيير سلوكه. واندهشت عندما علمت أن المشكلة في الحقيقة ما هي إلا صراع بداخلها، وليس صراعاً مع زوجها كما كانت تظن للمرأة فقط.

 

يجب أن يكون هدفك أولاً هو تحديد" وقت خاص" لنفسك، قبل أن تتواصل مع الطرف الآخر في العلاقة. إن أداة التواصل المتمثلة في" مواجهة الذات" هي العملية الجوهرية التي نهتم بشرحها في المقال. نحن ندعوك إلى استخدام هذه الأداة كواحدة من أولويات أدوات التواصل.

 

مواجهة الذات التكرارية

ينطوي التحدي الموجود في هذا المقال على اكتشافك لذاتك قدر ما تستطيع عن طريق القيام بمواجهة هذه الذات بشكل متكرر. عندما تقوم بعمل مواجهة الذات، فأنت بهذه الطريقة تتعمق داخل نفسك. ستشعر أحياناً أنك لم تصل بعد إلى نهاية عملية مواجهة الذات التي قمت بها.

 

بل أحياناً ستشعر أن الموضوع الذي تتناوله ليس هو الموضوع الحقيقي الذي تريد أن تتناوله. إن مواجهة الذات بشكل متكرر هي الطريق لزيادة وعمق الوعي بالتنفس. وتوضح عملية مواجهة الذات بشكل متكرر.

 

بدأت مواجهة الذات الخاصة بـ" مايك" بموضوع أداء الفروض المدرسية في آخر لحظة قبل ذهابه إلى المدرسة. فبعد أن انتهى من القيام بالمواجهة الأولى، قرر القيام بواحدة أخرى حيث أنه اكتشف أن الموضوع الأساسي هو تنظيم الوقت. وهو لا يقوم بتنظيم وقته بشكل صحيح.

 

فزاد تعمقه داخل نفسه واكتشف أخيراً أنه يحاول أن يشغل وقتة ليتجنب الشعور بألم عدم الثقة بالنفس. فنتيجة لذلك، وجد أن مواجهة الذات تستحق وقته ومجهوده.

 

يكمن الهدف من المقال في استخدام أداة التواصل هذه لإنشاء المحيط الصحي والعلاجي قدر الإمكان في علاقتك بنفسك.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد