نحن على جوجل بلس

العطف الحقيقي أكثر من مجرد إلقاء عملة فضية إلى شحاذ.. فهو إدراك أن البناية التي تفرز شحاذين بحاجة إلى ترميم.
– مارتن لوثر كينج الأبن
هناك قصة معرفة تتحدث عن قيمة العطف. فيبدو أن امرأة تقية وجدت حجرا ثمينا أثناء جلوسها على ضفة ينبوع جار في الجبال، فوضعت ذلك الحجر القيم في حقيبتها.

 

وفي اليوم التالي، اقترب مسافر جائع من هذه السيدة وسألها شيئًا ليأكله. وبينما كان تفتش في حقيبتها عن كسر خبز، رأي المسافر الحجر الثمين وتخيل كيف يمكنه أن يوفر له الأمان المادي طوال الفترة المتبقية من حياته. فطلب من السيدة أن تعطيه هذا الكنز، ففعلت، كما أعطته بعض الطعام. فغادر وهو يشعر بساعدة غامرة بسبب حظة السعيد ومعرفته أنه الآن أمن ماديا.

 

وبعد بضعة أيام عاد المسافر وأعطى الحجر للسيدة الحكيمة، وقال لها: لقد فكرت مليا في الأمر. على الرغم من أنني أعرف مدى قيمة هذا الحجر، فإنني أعيده إليك آملا أن تعطيني شيئاً أكبر قيمة.

 

سألته السيدة: وماذا عساه أن يكون هذا الشيء؟

 

من فضلك اعطيني الشيء الذي بداخلك والذي جعلك تعطيني هذا الحجر.

 

كانت السيدة في هذه القصة تعيش حياة قائمة على العطف.. وهو المبدأ الأهم لحياة بلا أعذار.

 

العطف والأعذار

– من المستحيل أن تحتاج للأعذار عندما يصبح محور حياتك كيف يمكنني أن أخدم الآخرين فالتفكير بالآخرين أولا ووضع مصلحتهم قبل مصلحتك يبث فيك شعورا بالسعادة، وهو ما كان المسافر الجائع يبحث عنه. وهبة الشعور بالسعادة الداخلية تتأتى من الخدمة والاستسلام وليس السؤال والطلب.

 

– لن يكون هناك مكان للوم في حياتك طالما انك تعيش حياة قائمة على العطف. فالأعذار بغض النظر عن أنواعها تتمحور حلو إلقاء اللوم. لوم ماضيك. لوم الاقتصاد. لو نقائصك الشخصية المدركة. لوم القدر. لوم أبويك لوم أطفالك أو شريك حياتك لوم حامضك النووي. فليس هناك ما يعيب الظروف والأشخاص والأحداث كي تلقي اللوم عليهم، كما أنه لا يوجد ما يعيب اللوم نفسه.

 

– عندما تكون عطوفا، يختفي كل اللوم من حياتك، لذا بغض النظر عما تريد لنفسك، اكتشف كيف يمكن لك أن تريده أكثر لشخص آخر، وقم بذلك. وفي هذه اللحظة التأملية، سوف يقهر العطف إلقاء اللوم ويغلب تقديم الأعذار، وسوف تشرع في التفكير كما يفكر الكون: خدمة الآخرين، العطاء المنح الحب غير المشروط.

 

لم تكن السيدة الحكيمة بالجبال التي أعطت الحجر الثمين للغريب بحاجة للتفكير بشأن الفقر أو التعاسة أو انتقاد الأشخاص الجشعين، أو شرح الطريقة التي تعيش بها حياتها. لماذا؟ لأن نفسها لم يكن لها أي سلطان عليها، وكان الحب وخدمة الآخرين يتربعان على عرش حياتها.

 

لقد اكتشفت بما لا يدع مجالا للشك أنني حينما أتذكر تغذية العطف والكياسة، يصير كل شيء في حياتي أكثر تناغما وسلاما، ناهيك عن الشعور الجيد الذي يعتريني حينما أعطي ولا آخذ.

 

وقد سمعت الدلاي لاما يتحدث عن العطف منذ بضع سنوات مضت، وتضمنت راسلته هاتين النقطتين المهمتين:

العطف هو أهم صفة تحتاج الإنسانية لتعلمها. هذا هو السبيل لإيجاد السعادة والصحة والشعور بالنجاح.

 

1. لم يكن ليصبح للحرب والعنف وجود في جيل واحد إن تعلم الأطفال بدءا من سن الخامسة التفكير في العطف لمدة ساعة أسبوعيا طوال ا تبقى من حياته. ذاك ما تستطيع أن تفعله حياة زاخرة بالعطف، والتي تعني التفكير الحقيقي في الآخرين وتطبيق القاعدة الذهبية القدمية في الحياة.

 

في اللحظة التي تشعر فيها بأنك تعود إلى الأعذار،ردد عبارة: كيف يمكنني خدمة الاخرين؟ ثم حول الأجوبة التي تتوصل إليها إلى حقيقية.

 

حينئذ سوف تصبح متناغما مع قوة الكون والتي تعطي دوما، والفائدة التي ستعود عليك هي أنك ستجد أن الكون يسألك بدوره كيف لي أن أخدمك وبعودة العطف الذي تغدقه على الاخرين إليك، تذكر الحقيقة التي كتب عتها عدة مرات في هذا الكتاب، أنت لا تجذب ما تريد، بل تجذب ما أنت عليه، لذا اجعل العطف جزءا من ما هيتك.

 

ثلاثة أسئلة

طوال السنوات العديدة الماضية كنت احتفل بعيد الأب بطريقة تعكس ما يدور عنه هذا المقال: أعطي هدايا خاصة لأطفال الثمانية، بدلا من تلقي هدايا منهم. فدوري كأب هو واحد من أعظم الامتيازات التي استمتعت بها على مدار أكثر من أربعين عاما. فشرف لي وواجب مقدس كذلك أن أكون أبا لبناتي الست الجميلات وابني الوسيمين.

 

لذا أرغب في أن اشكرهم لاختياري لكون أبا لهم وللسماح لي بلعب هذا الدور الرائع في حياتهم. فأنا أنظر إلى مسئولية تربية ودعم طفل بوصفها هدية مذهلة، لأن القدرة على الرعاية الكاملة لإنسان آخر هي سمة من سمات الله. أفلم يقم الله برعايتنا بعد خلفنا والسماح للإدارة الحرة بأن تختار وجود يتخلله العطف؟

 

في عيد الأب الأخير أهديت أطفال نسخة من قصة ليو تولستوي القصيرة threequestions وفيها يحكي تولستوي عن ملك كان واثقا أنه فقط لو عل الوقت الأمثل للقيام بالأمور، والأشخاص المناسبين للإنصات غليهم، وفوق كل هذا أهم شيء يجب أن يقوم به في كل وقت، فلن يفشل قط في اي شيء يفعله.

 

أعلن أنه سيكافئ بسخاء أي شخص في مملكته يعمل أجوبه هذه الأسئلة الثلاثة. أتي العديد من الرجال الحكماء لرؤية الملك. ولكن لأن كل واحد فيهم أعطاه إجابة مختلفة، ولم يتفق في الرأي مع أي منهم، لم يتلق أحدهم المكافأة. ولن الملك كان لا يزال متلهفا للحصول على أجوبة الأسئلة الثلاثة، فقرر أن يستشير ناسكا عرف بحكمته.

 

لكن الرجل العجوز المنعزل عن العالم لم يكن يستقبل سوى عامة الشعب، لذا ارتدى الملك ملابس بسيطة وترك حراسة ونزل عن حصانة وذهب لرؤيته وحدة. وعندما وصل الملك المتنكر إلى الناسك طرح عليه الأسئلة الثلاثة، ولكن الرجل العجوز لم يجبه. بعد أن لاحظ الملك ان الناسك ضعيف للغاية وأنه يحاول زراعة بعض الزهور.

 

قرر أن يتولى هو الأمر وأخذ يحرث الأرض لساعات. وعندما طرح أسئلته الثلاثة ثانية لاحظ الناسك رجلا ذا لحية يرض قادما من داخل الغابة واضحا كتلا يديه على جرح ينزف بغزارة في بطنة.

 

اصطحب الناسك والملك الرجل ذا اللحية إلى الداخل وقاما بتطبيبه، وفي صباح اليوم التالي طلب الرجل من الملك أن يصفح عنه، على الرغم من أن الحاكم كان واثقا أنه لم يسبق له رؤية هذا الرجل قبل ذلك.

 

قال الرجل المصاب:

انت لا تعرفني ولكني أعرفك. أنا هذا العدو الذي تعهد بالقصاص منك لأنك أعدمت شقيقه واستوليت على أملاكه. تنامى إلى علمي أنك ستأتي وحدك إلى الناسك. فقررت قتلك في طريق عودتك. ولكن انتهي اليوم ولم تعد. لذا خرجت من مخبئي للبحث عنك فوجدني حراسك وعرفوني وأصابوني بجروح.

 

نجحت في الهروب منهم، ولكنني كنت سأنزف حتى الموت إن لم تقم بمداواة جرحي. كنت أرغب في قتلك وأنت أنقذت حياتي. الآن لو كتب لي البقاء على قيد الحياة. ورغبت أنت في ذلك فسوف أخدمك كعبدك المخلص واجعل الادي يخدموك سامحني!

 

ولم يسامحه الملك فحسب ولكنه قال أيضا أنه سيرسل خادميه وطبيبه الخاص لمداواته، ووعده بأن يرد إليه الملكية التي انتزعها منها.

 

حينئذ خرج الملك ورأي الناسك يضع البذور في الأماكن التي حفرها باليوم السابق فقرر أن يطرح الرجل العجوز أسئلته الثلاثة مرة أخيرة، وفوجئ عندما أخبره العجوز بأنه تلقى إجابات أسئلته بالفعل:

سأل الملك: كيف هذا؟ ماذا تعني؟

 

اجابه الناسك:ألا ترى هذا؟ لو لم ترثى لحالي بالأمس وتحرث الأرض لي واخترت أن ترحل. لكان هذا الرجل هاجمك ولكنت ندمت على عدم بقائك معي. لذا الوقت المثالي كان عند حرثك الأرض. وكنت أنا الرجل الأهم، وان اسدائي خدمة أي شيء عليك فعله.

 

بعد ذلك حينما أتانا هذا الرجل كان الوقت الأمثل عنما داويته، فلو لم تطبب جروحه، لمات دون التصالح معك، لذا كان هو أهم رجل، وما فعلته له كان هو أهم شيء عليك فله.

 

تذكر اذن هناك وقت واحد فقط مهم، الآن، غنه أهم وقت لنه الوقت الوحيد الذي نملك فيه أي قوة وأهم رجل هو ذل الذي توجد بصحبته لأنه ما من أحد يعرف إنه كان سيتعامل مع أي أحد اخر أم لا، وأهم شيء تفعله هو أن ستيه نفعا لنه لجل هذ ا السبب فقط أتى الانسان غلى هذا الحياة.

 

دعونا نستعرض الأسئلة الثلاثة وعلاقتها بحياتك القائمة على العطف. أثناء قراءتك لهذا القسم فكر في الدروس التي تعلمها الملك من المعلم الحكيم، بالإضافة إلى ما يمكن تعله من مثال السيدة الحكيمة التي وهبت حجرها الثمين إلى المسافر.

 

ما الوقت الأمثل للقيام بكل شيء؟

لقد تم تفهم كل من الناس والمرأة الحكيمة ما كان يعنيه تولستوي حينما كتب تذكر إذن: هناك وتق واحد مه، الآن، إنه الوقت الأهم لنه الوقت الوحيد الذي تملك فيه أي قوة. قد تتذكر أن المبدأ الثالث في التوقف عن تقديم الأعذار أوضح أن ليس في الأمان الشعور بالعطف إلا في اللحظة الحالية. فكل شيء يحدث الآن. لذا فعلاقتك بالحياة هي علاقتك بالحاضر.

 

وأنا أحب تعريف المؤرخ أنولد توينبي للعطف، العطف هو الرغبة التي تدفع النفس البشرية لتوسيع محور ارتكازها الذي يتمثل في الذات الفردية ليشمل الذات الكونية برمتها.

 

حينما تكثرت بشخص آخر سوى نفسك في أي لحظة حياتك، فانت تعيش العطف.. كما أنك تجعل مسألة التذرع بأية أعذار مستحيلة.

 

وهكذا أنت تعرف الآن السر الذي كان يسعى ملك تولستوي لكشفه وكانت السيدة الحكيمة تعرفه بديهيا هذا هو الوقت الذي ينبغي عليه فيه توسيع محور ارتكاز المتمثل في ذاتك الفردية وتعتنق الذات الكونية والتي تشمل الجميع وخاصة الشخص الذي يقف أمامك.

 

هل يمكنك أن تتخيل هذه المرأة العطوفة او الناسك الحكيم يأتيان بأي عذر يبرران به لماذا لا تسير حياتهما كما أراد لها؟ ن مثلهما وضع في ذهنك أن هذه اللحظة هي قوت، انتهزها وانشر العطف دون التفات لنفس، وتذكر أن موعدك مع الحياة يكون دوما في الحاضر.

 

من الأشخاص المهمين للعمل معهم؟

نسمع أحيانا ونستجيب إلى النداءات الطالبة بأهمية تقديم المساعدة لمن هم في ظروف متردية في أماكن بعيدة، وفي اثناء محاولتنا العمل لنشر السلام في العالم، ننضم لمنظمات تكرس جهودها لتحسين وضع هؤلاء الذين يئنون تحت ظروف صعبة. ومع ذلك فإن هذا ليس كافيا للإجابة عن السؤال الثاني.

 

إن الشخص الذي يوجد في حيزك المباشر هو أهم شخص للعمل معه سواء كان صديقا أو عضوا من أعضاء أسرتك أو زميلا أو غريبا لهذا أغدق كل من يوجد أماك بالعطف. وكما يذكرك تولستوي، ليس بإمكانك أن تعرف إن كنت ستتعامل مع أحد آخر. فلت هي لحظتك والشخص الذي عليك العمل معه يوجد أمامك.

 

وقد كانت المرأة الحكيمة تعي ذل جيدا فهي لم تحتفظ بالحر لنفسها أو لشخص يحتاج إليه أثر منها، أو لاحد اقربائها. فأعطت الحكر، وهو التصرف الذي نبع من قلبها العطوف، لشخص لم تلقه ن قبل. لذا فإن الدرس المستفاد هوك لا تنظر فيما وراء حدود اللحظة الحالية. فالحاضر هو الفرصة المثالية. وأي شخص يوجد مع هو خير مستحق لعطفك.

 

وما قال المعلم الفيتنامي ثيش نهات هانه ذات مرة:

إن لم تستطع إسعاد طفلك، كيف لك أن تتوقع أن تكون قادرا على اسعاد اي شخص آخر؟ إن كان كل أصدقاءنا في حركات السلام أو مؤسسات الخدمات الاجتماعية من أي نوع لا يحبون بعضهم البعض ويتعاونون معا، فمن يمننا أن نحب ونساعد؟ هل نعل لأجل أشخاص آخرين، أم أننا نعمل لإبراز اسم المؤسسة؟

 

ما أهم شيء للقيام به طوال الوقت؟

إن التصرفات العطوفة لكل من الناسك والمرأة الحكيمة إنما هي مؤشر على أن كليهما يعرف الإجابة عن هذا السؤال جيد. يختتم تولستوي قصة three questions بإلقاء الضوء على السبب الذي يجعل لإغداق الشخص بمشاعر العطف في اللحظة الحالية كل هذه الأهمية وهذا التقدير: لهذا السبب وحده أتى الإنسان لهذه الحياة، فإن كلمة خير مرادفة لكلمة كون نحن لم نأت إلى الدنيا لنصارع الآخرين ونشن الحروب ونصير الأوائل ونفوز بأي شيء أو نهزم أي شخص لا فنحن هنا كي نكون صالحين كي نخدم ونعطي ولا نتدخل ونتواضع أينما ذهبنا.

 

فلتعط الأنا لديك إجازة وخض حياة يغمرها العطف بأن تكون إنسانا مهذبا. قد تعل الملك هذا حينما تحرر من أهميته فمن خلال القيام بعمل صالح، استطاع أن ينقذ حياته. كما استطاعت السيدة في الجبال أن تعلم رجلا متمحور حول نفسه كيف يكون سعيدا من خلال إظهار الخير.

 

اسمحوا لي بذكر قصة أخرى، أبطالها هم ابنتي وأنا. فأثناء قيامي بتوصيلها بالسيارة إلى المطار لتعود إلي الكلية بعد أن أمضت عطلة نهاية اٍسبوع طويلة بالنزل، اخذت تبدي إعجابها بساعتي الجديد، كان تلك هي أول أداة لتعريف الوقت اشتريتها منذ أكثر من عشر سنوات. كنت استمتع حقا بالنظر إلى وجهها المعدني الاسود اللامع.

 

وبينما كنت أفعل ذلكن كنت أقول لنفسي إن تلك هي ساعتي المفضل. ومع ذلك كنت أعرف في قرارة نفسي أن سومر ستشعر بالسعادة إن ارتدها. نظرا لهوس الشابات الحالي بارتداء الساعات الرجالية.

 

وعندما أنزلت ابنتي عند الحاجز الحجري وساعدتها على حمل حقائبها. قت بخلع الساعة وأعطيتها غليها، على الرغم من أنها كانت أقرب ممتلكات إلى قلبي وخاصة لأنه لم تعد لي ممتلكات أكترث بها.

 

قالت ابنتي: لا يأبي: أنت تحب هذه الساعة.

 

ولكنني أصررت على أن تأخذها. قائلا لها إنني سأشعر بمزيد من السعادة إذا أخذتها لأنني أعرف أنها ستقدرها، كما أخبرتها بأنني اشعر بأنها سترمز إلى الوقت الذي نمضيه معا على الرغم من الأف الأميال التي تفصلنا.

 

واستقلت طائرتها وهي مسرورة وغادرت وأنا اشعر بأنني نضحت كثيرا كإنسان بما أنني كنت سألقي صعوبة إن لم تكن استحالة في انتهاج مثل هذا التصرف منذ عدة أعوام سابقة.

 

اتصلت بي سومر في ماوي بعد انقاضاء بضعة اشهر لتخبرني بأنها سترسل لي هدية في عيد الأب. مؤكدة أنها هدية خاصة للغاية، واتضح أنها لوحتها المفضلة والتي رسمتها وظلتها تعلقها في شقتها لوقت طويل.

 

وكما أخبرتني لاحقا: لقد تعلمت حقا شيئا في ذلك اليوم الذي أهديتني فيه ساعتك المحببة إلى قلبك وأردت أن أعطيك أغلى شيء لدي.

 

أنا أعطيك إياها يا أبي على الرغم من صعوبة فراقها، لأنني أريد أن يون معك جزء مني. وأنا أعلق الصورة على جداري كرمز لجمال ومثالية تصرف عطوف كان وليد لحظة مفعمة بالمشاعر.

 

وهذه القصة الشخصية تجسد وتبرز إجابات أسئلة تولستوي الثلاثة

1. افعل ذلك الان: فتلك هي اللحظة الوحيدة المتاحة
2.افعل ذلك مع الشخص الذي توجد بصحبته في اللحظة الحالية.
3. فلتق بأعمال صالحة لأن هذا هو سبب وجودك هنا.

 

من خلال الحياة في ظل العطف، تدعو وتشجع الآخرين، فقط بأن تكون مثالا يحتذون به، على اختيار القيام بالمثل.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد