نحن على جوجل بلس

إمكانية تعلم التعبير عن المشاعر من الآخرين

يتعلم جميعنا من بعضنا البعض. لقد طلبنا من المشاركين في الحلقات الدراسية أن يشاركونا الطريقة التي تعلموها بها التعبير عن المشاعر القوية. كانت الإجابات متعددة ومتنوعة وأحياناً مفاجئة!
فتقول" جين" إنها تقوم بمجهود كبير في تنظيف المنزل حتى تستطيع التنفيس عن المشاعر التي بداخلها. أما" بيتي" فتقوم بشراء بعض الأكواب المستعملة التي تباع بأسعار زهيدة، ثم تحطمها كنوع من التنفيس عن الغضب الذي بداخلها.

 

يجد البعض الآخر أن الصراخ مفيد في هذه الحالة. فقد لاحظت" ليسي" أن الصراخ داخل سيارتها في مكان لا يوجد به مارّة عند شعورها بالغضب الشديد مفيد جداً.

 

كما أن أبناءها لاحظوا أنها تكون بحالة جيدة جداً بعد قيامها بهذا الأمر. لذلك، كانوا كلما شعروا بغضب يسيطر عليها، ينصحونها بممارسة هذه العادة للمرأة فقط.

 

أما طريقة" جيم" المفضلة في التعبير عن مشاعره القوية فهي الجلوس في غرفة كبيرة والاستمتاع إلى الموسيقى ذات الصوت المرتف، والقيام ببعض الحركات التي تتناسب مع المشاعر التي بداخله.

 

وكان يتذكر دائماً أن الأهم من هذه الحركات هو التعبير عما يراوده من شعور. فكان يقوم بالعديد من الحركات الحركة التي يشعر خلالها بالراحة.

 

تعلم" جيم" أن القيام بمثل هذه الحركات يساعده في التعامل مع مشاعر الغضب والحزن والفوضى التي تتسلل إلى قلبه إثر تعرضه لبعض مواقف الحياة.

 

ماذا عنك؟ هل تعتقد أنك يجب أن تقوم بحركات ما أو تصرخ أو تحطم الزجاج لتتعافي؟ ماذا تعلمت من الآخرين عن السعادة والتصالح والحب؟ هل الأشخاص الموجودين في حياتك الآن هم المعلمون الذين تود أن يساعدوك في رحلة اكتشاف الذات؟ سوف تكتشف أن التعلم من الآخرين سوف يساعدك في اتخاذ القرارات التي تستند إلى العقل والعاطفة.

 

المشاعر تساعد في اكتشاف النفس

إليك المزيد من المعلومات عن الغضب، الذي يعتبر أقوى مشاعر التي تتملك الإنسان. يعتبر استخدام طريقة المحاكاة والانعكاس إحدى الأدوات المفيدة للغاية للتغلب على مثل هذه المشاعر.

 

عندما تجد أنك تغضب من صديقك بالطريقة نفسها التي تغضب بها من والديك، فيجب أن تتخذ علاقتك بهذا الصديق كمرآة لرؤية نفسك عن كثب ولكي تتعرف على مشاعرك الحقيقية. فإذا كنت غاضباً من أحد والديك، ولم تنته بعد من علاج هذه المشاعر، فقد ينعكس ذلك في مرآة علاقتك بصديقك.

 

قد تكون الأشياء التي لا تحبها في صديقك تعكس شيئاً ما بداخلك تحتاج إلى الانتباه إليه.( يكون بعض الأصدقاء المقربين بمثابة مرآة جيدة جداً لنفسك، وسترغب دائماً في أن تغطي هذه المرأة حتى لا ترى حقيقة نفسك عندما تريد!

التعليقات  

+2 #1 شهد
يمكن ان يكون عن التعاون شكرا على المعلومة
اقتباس

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد