نحن على جوجل بلس

فور الاستيقاظ دع عبارة شكرا لك تتدفق من بين شفتيك حيث ستذكرك ببدء يومك بالامتنان والعطف فلتعتد بدء كل يوم بالتفكير أولا في شخص آخر ثم اتخاذ قرار بالقيام بشيء اي شيء سيرسم البسمة على وجهه. وعندما تدرك رغبتك انتهاج تصرف عطوف مع شخص آخر، فإنك تنتقل إلى طريقة أسمى للحياة. فذلك يأخذ أفكارك بعيدا عن نفسك وعن التفكير فيما ستجنيه من هذا ويصبها على توجه كيف أستطيع خدمة الآخرين؟ ، وهو نفس التوجه الذي يتبناه الكون. فعندما تتحلى بسمة العطف، يعكس يومك بالكامل هذا النوع من الإدراك.

 

وإليك بعض الاقتراحات للبدء بها:

أرسل رسالة تقدير عبر الإنترنت، أو ردد على مسامع أحد أطفالك ممن كنت تحدثه بخشونة بعض الكلمات الحانية، أو اعتذر لشخص أسأت له، أو اشتر بعض الزهور وأهدها لأحدهم، أو أهد بعض المقتنيات الشخصية كالكتب أو المجوهرات، أو ابتسم لشخص ما ابتسامة قد تنير لحظته.

 

أقصد أنه ما من داع أن يكلفك هذا الشيء مالا، فما تفعله يتناغم مع العطف، ولذلك فإنه يهيئ يومك للسير في هذا الاتجاه.

 

وفي أي وقت تجد نفسك تستخدم أحد أعذارك الشخصية المعتادة، بوسعك طرد هذه الأفكار والانتقال على الفور غلى الشخص الذي عاملته بهذه الإنسانية، ولاحظ كيف تتبدد عندما تنصب أفكار على عطفك تجاه الآخرين.

 

ولا يجب أن تقتصر أعمالك العطوفة على الأشخاص. فكل أفعال العطف إزاء أي مخلوق من مخلوقات الله حتى إن قمت بجمع بعض القمامة التي كانت مبعثرة، تؤثر على كوكبنا. بيت القصيد هو أن تضبط عقلك على خدمة الآخرين وتسد الطريق أمام متطلبات الأنا.

 

يشير مارتن لوثر كينج الابن، إلى أن ثقافتنا بحاجة إلى إعادة هيكلة وأن العطف هو الحل. وأنا استحثك على أن تعمل على الانتخاب للمناصب الحكومية بجميع أنواعها هؤلاء ممكن تعكس رسائلهم للعامة الحساسية والعطف. سمعة العطب لابد أن تتوافر فيمن يعملون في مجال الهجرة والتعذيب، والتوجيه الجنسي، والإقناع الديني، والمجال الاجتماعي والاقتصادي.

 

فلا مجال للاستثناءات هنا. ابحث عن القلب العطوف بدلا من ذلك الذي يصدك أو يعاقبك أو ينتقم منك أو يتلاعب بك مستغلا سلطته.

 

وكلما عكست مؤسساتنا هذه النزعة الانسانة، قلت الإعذار الجماعية التي نبرر بها عدم قدرتنا على خلق الجنة الأرض التي طالما حلمنا بها.

 

كما أوضحت فأن التكرار الحماسي لشعار داخلي يعزز ويجسد ما تخبر به نفسك تماما. ولهذا ردد العبارة التالية في قرارة نفسك على مدار خمس دقائق على الأقل: أنا مخلق يمتلئ عطفا. أنا أنشر الحب في كل مكان لأن تلك هي طبيعيتي. أكد ذلك على نفسك باستمرار، وعلقه في مكان بارز في بيتك، أو مكتبك، أو حتى سيارتك.

 

في الكتب السماوية يصف لنا الله المعنى الحقيقي للعطف. ولو قام عالمنا اليوم بالعمل بهذا الكلام. لعشنا جميعا في سلام.

 

ولكن حتى إن لم يعمل به باقي العالم، يمكنك أنت ذلك، لذا استحثك على تطبيق هذه الكلمات في حياتك اليوم، إن فعلت هذا، سوف تختفي كل الأعذار من حياتك بلا رجعة:

لقد سمعت هذا من قبل بالطبع أحب جارك وابغض عدوك
ولكن ما اطلبه منك او أن تحب أعداءك.
وتبارك من يلعنك وتبر من يبغضك.
وتدعو لم يستغلك بحقارة ويضطهدك
هذا هو المعنى العملي للعطف!

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد